ads modwana

مهارات اللغه الإنجليزية وكيفية إكتسابها وتطويرها

مهارات اللغه الإنجليزية وكيفية إكتسابها وتطويرها

أي لغة من اللغات التي نتعلمها ونكتسبها لها أربعة مهارات أساسية لتعلم اللغة بطريقة سليمة وصحيحة.

فتعلم اللغة الإنجليزية له أسس لكى تقوم بتعليم اللغة بطريقة سهلة وسريعة يجب معرفة مهارات اللغة الإنجليزية وكيفية إكتسابها وتطويرها حتى تقوم بإتقانها.

مهارات اللغه الإنجليزية :

مهارات اللغة الإنجليزية أربعة ، فإذا تريد إتقان اللغة الإنجليزية عليك بإتقان الأربع مهارات الرئيسية للغة الإنجليزية وهم (مهارة القراءة ، مهارة الكتابة ، مهارة الاستماع ، مهارة التحدث).

ترتبط المهارات الأربعة ارتباط وثيق ببعضها لبعض ، حيث تتم عملية الإدخال للمهارات أو (اتجاه الاتصال) بصورة ويتم إنتاجها أو استخراجها وهو ما يعرف (بطريقة الاتصال) بصورة أخرى ، وتسمى المهارات الأربعة باسم (macro-skills) المعروفة باسم بمهارات الماكرو بمعنى المهارات العامة أو المهارات المفتاحية للغة الإنجليزية.

أولاً مهارة القراءة :

يجب اكتساب مهارة التعرف على الحروف الإنجليزية أولاً وكيفية نطقها وحفظها ، وأن تكون قادراً على استيعاب الجزء الذى تقرأه ويكون خالي تمام من التعقيد اللغوي والقواعد الإنجليزية ، يجب أن تتدرب كثيراً وتمارس مهارات القراءة باللغة الإنجليزية عن طريق قراءة القصص القصيرة حيث تساعدك القراءة على تحسين فهمك للغة وفهم مفرادتها.

كيفية تطوير مهارة القراءة :

القراءة كثيراً والتركيز على المعنى العام للجملة :

عند قراءة أى نص لأول مرة ويوجد به كلمات جديدة يجب أن تستخدم عقلك وتفهم سياق الجمله وبعد ذلك تعرف على معناها فى البحث عن طريق الترجمة أو عن طريق القاموس. يجب أن تكون قراءتك بالنطق الصحيح السليم.

خصص دائماً وقتاً خاصاً للقراءة :

يمكن القراءة من أجل المتعة في أي مكان، يجب تخصيص وقت للقراءة بدون مقاطعة، يمكنك أن تأخذ كتاباً ممتعاً ومشوقاً في الحافلة أو في المكتب.

قراءة الكتب والقصص :

إقرأ الكتب والقصص المبسطة ثم تتطور وإقرأ الروايات والقصص الطويلة. يجب عليك إلقاء نظرة على النص بسرعة دون قراءة كل كلمة بالفعل و سيُظهر لك التفكير في ما قرأته مقدار ما فهمته ثُم أعد القراءة مرة أُخرى ببطئ ستجد إنك قرأت أفضل وأحسن.

ثانياً مهارة الكتابة :

مهارة الكتابة لها علاقة وثيقة بمهارة القراءة حيث إذا كان بإمكانك وتعرف جيداً أن تقرأ وتُلم بالحروف الهجائية كلها فهذا يسهل عليك الطريق للكتابة باللغة  الإنجليزية.

يمكنك أن تجد أنشطة لممارسة مهارات الكتابة الخاصة بك ، وتستطيع تحسين كتابتك من خلال كتابة أى موضوعات تهتم بها أو كتابة مجالات الاختصاص الخاصة بك ، بأستطاعك التعبير عن المشاعر والأفكار وتدوينها وتقديمها بشكل مكتوب.

كيفية تطوير مهارة الكتابة :

لكى تقوم بتحسين الكتابة لديك ومعرفة كيفية تطوير مهارة الكتابة بالإنجليزية لديك عدة طرق أهمها :

الاستمرارية :

يجب أن تُكثر من الكتابة فيجب أن تقوم بكتابة أي شيء بالإنجليزية كل يوم ، لا يمكنك تعلم الكتابة الإنجليزية إذا تركت الكتابة كل فترة يجب أن توجد الاستمرارية والممارسة لكى تتعلمها سريعاً.

شاهد مقاطع فيديو أصلية على FluentU :

يقوم هذا البرنامج بالتحفيز والتشجيع على التطوير من مهارات اللغة  الإنجليزية حيث يمكنك عن طريقه القيام باختبارات الكتابة والذى يطلب منك الكتابة فى الإجابات للتأكد من صحة كتابتك.

تحميل برامج من البلاي ستور :

تثبيت Grammarly على الموبايل الخاص بك أو على الكمبيوتر

هذا البرنامج يساعد كثيراً على تثبيت مهارات اللغة حيث يعمل هذا البرنامج على فحوصات فورية لقواعدك وعلامات الترقيم وحتى تعليقات حول سبب خطأك.

استخدم تطبيق Hemingway :

تحتاج إلى التأكد من أن كتابتك واضحة ، أو سهلة القراءة والفهم ، يوضح هذا التطبيق جميع الكلمات والجمل التي تحتاج إلى تغييرها أو تعديلها لتوضيح كتابتك.

مشاركة الأشخاص :

يجب البحث أن أصدقاء لغتهم الأم الإنجليزية لمشاركة الكتابة معهم وادخل في نقاشات معهم وشارك بالمنتديات الأجنبية وقم بمراسلتهم والتواصل مهم بشكل دوري حتى تُحسن من كتابة اللغة.

ثالثاً مهارة الاستماع :

يجب أن تفهم الأفكار الرئيسية لمعظم الكلام الذي تسمعه، استمع إلى قصص قصيرة وحاول أن تفهم سياق الكلام، يجب أن يكون كل تركيزك في استماع النص أو الفيديو حتى تفهم معنى الكلام ومقصده.

كيفية تطوير مهارة الاستماع :

الاستمرار على سماع الفيديوهات:

يجب أن تسمع كثيراً لفيديوهات مرة بترجمة وأخرى من دون ترجمة استمع لها كل يوم لمدة أسبوع ، إذا كنت لا تفهم كلمة أو جملة حاول أن تجد لها أكثر من معنى حتى تصل لمعنى الكلمة الأساسي.

حاول إدخال التعلم الدقيق في روتينك اليومي لتعلم اللغة الإنجليزية.

استمع إلى محادثة باللغة الإنجليزية ، استمع لأي كلمات جديدة قد لا تعرفها.

استمع إلى محادثات على تطبيق FluentU

رابعاً مهارة التحدث :

كل ما عليك فعله في هذه المرحلة لإتقان اللغة الإنجليزية بسهولة ويسر هو التحدث كثيراً مع أي شخص يتحدث الإنجليزية والمشاركة في مواضيع ومناقشات مهمة مع أشخاص يتحدثون نفس اللغة. ولإتقان اللغة الإنجليزية يجب أن تكون باستطاعتك أن تتكلم تلقائياً دون التفكير فيما تقوله.

كيفية تطوير مهارة التحدث :

استمع واقرأ:

قم بقراءة موضوعات قصيرة بصوت عالي وقم بتسجيلها وتكراراها حتى تتعلم من أي خطأ عند التحدث.

التحدث مع أشخاص يجيدون اللغة  سواء كان من الإنترنت أو من دورة تدريبية.


فكر في محادثاتك:

حيث بعد الانتهاء من محادثتك، خذ لحظة للتفكير وإنظر هل وجدت كلمات جديدة هذا سوف يحسن من أداء استماعك ويعطيك الثقة عندما تتحدث في المرة القادمة.

إرسال تعليق

0 تعليقات